مخاوف العالم من الذكاء الاصطناعي | intelligence

Artificial intelligence
الذكاء الاصطناعي

ما هو الذكاء الاصطناعي؟ ولماذا العالم يتجه بخطوات سريعة نحو الذكاء الإصطناعي من ناحية الصورة الكبرى، يعمل الذكاء الاصطناعي على جعل أجهزة الكمبيوتر تتصرف مثل البشر.

وهو ما يتعلق في حل المشكلات واتخاذ القرار, حيث يستهدف الذكاء الاصطناعي تقليد ذكاء وأفعال البشر، باستخدام مجموعات البيانات الضخمة وبرامج الكمبيوتر وتخزين المعلومات المتراكمة.

الأنشطة اليومية

يتضمن هذه التصرفات الحياتية مع إستخدام كافة أنواع الأجهزة الإلكترونية المتعددة من الهاتف إلى السيارة إلى تطبيقات الأجهزة المنزلية الكهربائية, التعرف على الكلام مع هواتف آيفون وجالكسي من سامسونج (مثل سيري وأليكسا).

وخدمة العملاء (مثل عدد صفحات التواصل الاجتماعي للشركات التي تستخدم روبوتات الذكاء الاصطناعي للتعامل مع طلبات العملاء الواردة), ورؤية الكمبيوتر (مثل البحث عن الصور على جوجل).

والتوصيات (مثل توصيات نتفليكس وسبوتيفاي المصممة بناء على ذوقك ونشاطك السابق)، والتداول الآلي للأسهم (مثل منصات التداول المدفوعة بالذكاء الاصطناعي، والتي يمكنها معالجة آلاف الصفقات يوميا دون تدخل بشري).

وعلى مستوى أكثر تقدما، يُستخدم الذكاء الاصطناعي أيضا لتوجيه السيارات ذاتية القيادة, وهناك نوعان من الذكاء الإصطناعي:

الذكاء الضعيف

لا تنخدع بهذا الذكاء، فهو ضعيف, ليس ضعيفا بالمعنى المباشر، ولكنه يشير إلى أنظمة الذكاء الاصطناعي المبرمجة لأداء مهام محددة مثل سيري وأليكسا.

فهو يطلق عليه أيضا اسم الذكاء الاصطناعي الضيق، وهو عبارة عن مجموعة من الأساليب المتقدمة لتحليل البيانات واستخدامها لاستخراج أنماط للتنبؤ بقيم معينة وتحسينها بطريقة أكثر تعقيدا من أدوات تحليل البيانات التقليدية.

الذكاء القوي

ومن ناحية أخرى يعتبر الذكاء قوي, حيث يعد مفهوما نظريا في هذه المرحلة، لأنه يشير إلى أنظمة الذكاء الاصطناعي التي تتمتع في الواقع بذكاء مساو للبشر، وهي غير موجودة في الوقت الراهن.

وهذا يشمل أيضا الوعي الذاتي الذي لديه القدرة على حل المشاكل والتعلم والتخطيط للمستقبل، بحسب ما قالته شركة أي بي إم, وهي شركة استشارية وتقنية أمريكية متعددة الجنسيات.

تعلم الآلة

تعلم الآلة هي مجموعة فرعية من الذكاء الاصطناعي، حيث يمكن للآلات التعلم من تفاعلاتها السابقة وإدخال البيانات لإنشاء أشياء جديدة أو اتخاذ قرارات مختلفة.

على سبيل المثال، يقدم مستند جوجل الذي كتبت هذه المقالة عليه اقتراحات بشأن ما يمكن أن تكون عليه الكلمة أو العبارة التالية أثناء الكتابة.

نظرا لأننا استخدمنا محرر مستندات جوجل على مستوى إنتربرايز لفترة طويلة جدا، أصبحت اقتراحات الكلمات أكثر تحديدا الآن.

التعلم العميق

على عكس تعلم الآلة، تم بناء النظام مثل الدماغ البشري، فهو عبارة عدة شبكات عصبية متصلة ببعضها البعض وتؤثر على بعضها البعض.

لا تحتاج آلات التعلم العميق إلى تدخل بشري لإخبارها بما يجب عليها فعله بالكميات الهائلة من البيانات التي جرى إدخالها، بل تتعلم من خلال الخبرة السابقة.

يمكن استخدام هذا في خدمات الترجمة على سبيل المثال، حيث يمكن لآلات التعلم العميق فك شفرة اللهجة التي يجري التحدث بها، على سبيل المثال.

في المقابل هناك مخاوف من إستخدام الذكاء الإصطناعي والبعض الأخر مبالغ فيه ولكن لا بد من سرد هذه المخاوف ومنها:

الفردية

أحد المخاوف الرئيسية للذكاء الاصطناعي هو سيناريو نهاية العالم، وسيطرة الآلات على البشرية، كما يظهر في عدد لا يحصى من الأفلام والمسلسلات.

في حين أن هذه مجرد سيناريوهات خيالية في الوقت الحالي، إلا أن بعض باحثي الذكاء الاصطناعي يقولون إن هناك احتمالا بنسبة 50% أن تتفوق الآلات على البشر بعد 45 سنة قادمة.

إذا وصلت الأمور إلى هذه المرحلة، فليس هناك الكثير مما يمكننا فعله باستثناء الجلوس والأمل أن تقرر الروبوتات أن تكون لطيفة.

لكن الخوف الآن “يشبه القلق بشأن الزيادة السكانية على سطح المريخ قبل حتى أن يسكن أي شخص على سطح المريخ”، كما قال أحد خبراء الذكاء الاصطناعي لشبكة إن بي سي.

الخصوصية

غالبا ما تكون المنتجات والأنظمة الاستهلاكية التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي مزودة مع أجهزة استشعار تقوم في توليد وجمع كميات هائلة من البيانات دون معرفة أو موافقة المستخدمين، حسبما كتبت منظمة الخصوصية الدولية.

والخوف هو إخفاء هوية هذه البيانات، وجميع البيانات التي توفرها مع نشاطك عبر الإنترنت وبطاقات الائتمان وملفات تعريف الارتباط وسلوك المستهلك وما إلى ذلك.

بينما يجب استخدام البيانات التي يتم جمعها بشكل مجهول، يخشى البعض من إمكانية استخدام الذكاء الاصطناعي لإلغاء إخفاء هوية البيانات والبدء في تتبع أشخاص محددين.

هذا هو السبب في أنه “يجب أن يخضع تطوير الذكاء الاصطناعي واستخدامه والبحث فيه وتطويره للحد الأدنى من متطلبات احترام وتعزيز وحماية معايير حقوق الإنسان الدولية”، كما أقرت منظمة الخصوصية الدولية.

الوظيفة

لقد سمعنا هذا المصطلح من قبل: الآلات سوف تستحوذ على الوظائف ومع ذلك، فأن مساهمة الذكاء الاصطناعي في سوق العمل إيجابية في الواقع، إذ إنها تميل إلى خلق وظائف أكثر مما تحطم وظائف البشر.

ولكنها سوف تؤدي إلى إزاحة الوظائف، مما يعني خلق أنواع مختلفة من الوظائف, لذلك، تحتاج الحكومات إلى العمل على رفع مستوى مهارات السكان ككل.

أخلاقيات البشر

لنفترض أن آلة الذكاء الاصطناعي تطورت وأصبحت حساسة، مما يعني أنها سوف تبدأ في الشعور بالعواطف وتطوير رغبات واحتياجات معينة.

هل سوف نتعامل معها كآلة؟ أم تصبح شيئا واقعا، شيئا يتطلب حقوقا معينة؟ سوف ظل هذا الجدل محتدما منذ فترة طويلة،

إذ يصر البعض على أن آلة الذكاء الاصطناعي الحساسة يجب أن تحصل على نفس المعاملة الأخلاقية مثل البشر مع مجرد ظهورها، بما في ذلك الحماية من الاستغلال والمعاناة.

المصدر: Egypt14

Artificial intelligence
Artificial intelligence

What is artificial intelligence? And why is the world moving so fast towards artificial intelligence? In terms of the big picture, artificial intelligence is making computers behave like humans.

It is related to problem-solving and decision-making, where artificial intelligence aims to imitate the intelligence and actions of humans, using huge data sets, computer programs, and storing accumulated information.

everyday activities

This includes life behaviors with the use of all kinds of various electronic devices from the phone to the car to the applications of electrical home appliances, speech recognition with iPhone and Galaxy phones from Samsung (such as Siri and Alexa).

Customer service (such as the number of corporate social media pages that use AI bots to handle incoming customer orders), and computer vision (such as Google image search).

recommendations (such as Netflix and Spotify recommendations tailored to your tastes and past activity), and automated stock trading (such as AI-powered trading platforms, which can process thousands of trades per day without human intervention).

On a more advanced level, AI is also used to direct self-driving cars. There are two types of AI:

weak intelligence

Don’t be fooled by this intelligence, it is weak, not weak in the direct sense, but it refers to artificial intelligence systems programmed to perform specific tasks such as Siri and Alexa.

It is also called narrow artificial intelligence, and it is a set of advanced methods for analyzing data and using them to extract patterns to predict and improve certain values ​​in a way that is more complex than traditional data analysis tools.

strong intelligence

On the other hand, intelligence is considered strong, as it is a theoretical concept at this stage, because it refers to artificial intelligence systems that actually have intelligence equal to humans, and they do not exist at the moment.

This also includes the self-awareness that has the ability to solve problems, learn and plan for the future, said IBM, a US multinational consulting and technology firm.

machine learning

Machine learning is a subset of artificial intelligence, where machines can learn from their past interactions and enter data to create new things or make different decisions.

For example, the Google Doc on which I wrote this article offers suggestions on what the next word or phrase might be as you type.

Since we’ve been using Enterprise-wide Google Docs for a very long time, word suggestions are more specific now.

deep learning

Unlike machine learning, the system is built like the human brain, it is several neural networks that are connected to each other and influence each other.

Deep learning machines don’t need human intervention to tell them what to do with the massive amounts of data entered, but rather learn from past experience.

This can be used in translation services for example, where deep learning machines can decode the dialect being spoken, for example.

On the other hand, there are fears of using artificial intelligence, and some are exaggerated, but these fears must be listed, including:

individual

One of the main concerns of artificial intelligence is the apocalypse scenario, and the control of machines over humanity, as seen in countless movies and series.

While these are only fictional scenarios at the moment, some AI researchers say there is a 50 percent chance that machines will overtake humans in the next 45 years.

If things get to this point, there’s not much we can do except sit back and hope the bots decide to be nice.

But the fear now is “like worrying about overpopulation on Mars before anyone ever lived on Mars,” one AI expert told NBC.

Privacy

AI-powered consumer products and systems are often equipped with sensors that generate and collect massive amounts of data without users’ knowledge or consent, Privacy International writes.

The fear is anonymizing this data, and all the data you provide with your online activity, credit cards, cookies, consumer behavior, etc.

While the data collected should be used anonymously, some fear that AI could be used to de-anonymize the data and start tracking specific people.

This is why “the development, use, research and development of artificial intelligence must be subject to the minimum requirements of respecting, promoting and protecting international human rights standards,” as acknowledged by Privacy International.

Occupation

We’ve heard the term before: Machines will take over jobs However, the contribution of AI to the labor market is actually positive, as it tends to create more jobs than it destroys human jobs.

But it will lead to job displacement, which means creating different types of jobs. Therefore, governments need to work on upgrading the skills of the population as a whole.

human ethics

Suppose an AI machine develops and becomes sensitive, which means that it will begin to feel emotions and develop certain wants and needs.

Are we going to treat it like a machine? Or does it become something real, something that requires certain rights? This controversy has been raging for a long time.

Some insist that a sensitive AI should receive the same moral treatment as humans with its mere appearance, including protection from exploitation and suffering.

Source: Egypt14

4 thoughts on “مخاوف العالم من الذكاء الاصطناعي | intelligence

Leave a comment

%d مدونون معجبون بهذه: