ميتافيرس فيسبوك | Facebook Metaverse

Metaverse
الألعاب والعالم الإفتراضي

تكلمت شركات في مجال التكنولوجيا ومسوقيها والمحللون والمبرمجون المختصون بها عن مفهوم “ميتافيرس” في وصفه الحدث التكنولوجي الأبرز الذي يترقبه المعنيون, في هذا الشأن.

حيث أنه جذب انتباه وتمويل بعض أكبر الشركات في عالم التكنولوجيا من ثورة ميتافيرس، مثل مؤسس موقع فيسبوك، مارك زوكربيرج، ومؤسس شركة الألعاب الإلكترونية إيبيك جيمز، تيم سويني.

ما هو ميتافيرس

الذين ليس لهم خبرة به، قد يبدو ميتافيرس وكأنه نسخة منقحة من الواقع الافتراضي, ولكن البعض يعتقدون أنه قد يصبح مستقبل الإنترنت.

وهذا راجع أن ثمة اعتقاد بأن مقارنته مع الواقع الافتراضي ربما سوف تشبه مقارنة الهواتف الذكية بالجيل الأول من الهواتف المحمولة الضخمة التي أُنتجت في ثمانينيات من القرن الماضي.

بحيث بدل ما تجلس أمام جهاز كمبيوتر، ربما كل ما سوف تحتاج إليه عند الاتصال مع ميتافيرس هي نظارة أو جهاز يوضع على الرأس لكي تتمكن من دخول عالم افتراضي يربط بين مختلف أنواع البوابات الرقمية.

الواقع الإفتراضي وألعاب الفيديو

وهذا يوضح أن بخلاف الواقع الافتراضي الحالي، الذي يستخدم في الأساس ألعاب الفيديو، فإن العالم الافتراض الجديد قد يستخدم في أي شيء مثلا العمل واللعب والحفلات الموسيقية والذهاب إلى دور السينما، أو مجرد الالتقاء مع الأصدقاء.

وهنا نوضح أن غالبية الناس يتصورون أنه سوف تحتاج إلى أن يمثلك “أفاتار”، أو صورة رمزية ثلاثية الأبعاد، لكي تتمكن من استخدامه, ولكن ميتافيرس لا يزال مجرد فكرة جديدة، فإنه لم يٌتفَق بعد على تعريف موحد له.

لماذا الضجة على ميتافيرس

في أغلب الأحيان ما تثار ضجة دعائية حول العالم الرقمي وما يعرف بالواقع المعَزز كل بضعة أعوام، لكنها سرعان ما تختفي.

ولكن هنا العكس حيث أخذ قدراً كبيراً من الإثارة والترقب إلى ميتافيرس في أوساط المستثمرين الأثرياء وشركات التكنولوجيا الضخمة، ولا أحد يرغب في أن يتخلف عن الركب إذا ما صار هذا المفهوم بالفعل هو مستقبل الإنترنت.

كما يسود شعور بأنه للمرة الأولى، أوشكت التقنية أن تكون متاحة، مع التقدم الذي تشهده ألعاب الفيديو مع استخدام الواقع الافتراضي، واقتراب الاتصالية من الشكل الذي يتطلبه ميتافيرس.

علاقة فيسبوك مع ميتافيرس

إهتم وجعل فيسبوك تصميم ميتافيرس واحداً من أهم أولوياته, فقد قام بإستثمار أموالاً طائلة في الواقع الافتراضي من خلال نظارات “أوكيولاس”، ما جعلها أرخص ثمناً من منافساتها، وربما يكون قد تكبد خسائر نتيجة لذلك، وفقاً لبعض المحللين.

وحيث واصل على تصميم تطبيقات الواقع الإفتراضي من خلال اللقاءات الاجتماعية والاجتماعات في أماكن العمل، بما في ذلك تطبيقات تتفاعل مع العالم الواقعي.

حيث إشتهر فيسبوك في شراءه الشركات المنافسة له، فإنه رغم كل ذلك يزعم أن ميتافيرس “لن يُصمم بين عشية وضحاها من قبل شركة واحدة”، وتعهد في التعاون مع شركات أخرى.

حيث إستثمر فيسبوك 50 مليون دولار أمريكي في تمويل هيئات ومشاريع غير ربحية للمساعدة في “تصميم ميتافيرس بشكل مسؤول”.

الإهتمام إزداد مع ميتافيرس

هناك شركات إهتمت بذلك وكان أحدهم هو تيم سويني، رئيس شركة إيبيك جيمز (التي تنتج لعبة فورتنايت)، عن طموحاته المتعلقة مع لميتافيرس.

حيث أنها تستخدم ألعاب الفيديو متعددة اللاعبين والتي تمارس عبر الإنترنت عالم تفاعلي مشترك منذ عقود, وهذه العوالم ليست ميتافيرس، لكنها تشترك معه في بعض الأفكار.

في السنوات الأخيرة، وسعت فورتنايت من منتجاتها، حيث استضافت حفلات موسيقية وملتقيات لبناء العلامة التجارية، وغير ذلك، داخل عالمها الرقمي الخاص.

مما أثار ذلك إعجاب الكثيرين ولفت انتباههم إلى ما يمكن تحقيقه من كل هذا، وكما سلط الضوء على رؤية السيد سويني بشأن ميتافيرس.

ألعاب روبلوكس

وهناك بعض الألعاب الأخرى التي تقترب أيضاً من مفهوم ميتافيرس, على سبيل المثال روبلوكس، التي تعد منصةً لآلاف الألعاب المنفردة التي ترتبط جميعاً مع نظام بيئي أكبر.

ومن خلال هذه الأحداث، تستثمر “يونيتي”، وهي منصة إلى تطوير منتجات ثلاثية الأبعاد، فيما يعرف “بالتوائم الرقمية” وهي نسخ رقمية للعالم الحقيقي.

وأن لها الشركة تصميمات غرافيكس “نفيدا” تعكف حالياً على بناء ميتافيرس خاص بها، تصفه بأنه منصة للربط بين العوالم الافتراضية ثلاثية الأبعاد.

الألعاب وميتافيرس

وعلى الرغم من أن هناك الكثير من الأفكار حول الشكل الذي سوف يتخذه ميتافيرس، إلا أن غالبية الرؤى تضع التفاعل الإنساني في جوهر ذلك المفهوم.

فعلى سبيل المثال فيسبوك، يقوم في اختبار تطبيق للاجتماعات الافتراضية أطلق عليه “وركبليس” (أو مكان العمل)، ومنبر اجتماعي اسمه “هورايزونز” (آفاق)، وكلاهما يستخدم نظم أفاتار افتراضية خاصة به.

وهو تطبيق جديد إسمه “وركبليس” وهو تابع إلى فيسبوك يتخيل اجتماعات افتراضية يستطيع الأشخاص خلالها استخدام حواسبهم في نفس الوقت.

تطبيقات متنوعة

وهناك أيضا تطبيق آخر وهو “في.آر.تشات” حيث يركز تركيزاً كلياً على الالتقاء والدردشة عبر الإنترنت، ولا هدف له سوى استكشاف بيئات مختلفة ومقابلة أشخاص آخرين.

حيث سويني صرح مؤخراً  إلى صحيفة واشنطن بوست بأن لديه رؤية لعالم تستطيع فيه شركة تصنيع سيارات تسعى إلى الترويج لطراز جديد أن “تطرح سياراتها في الوقت الحقيقي، فيتمكن المرء من قيادتها في الحال في العالم الافتراضي.”

وهو عندما تذهب للتسوق عبر الإنترنت، سوف يكون بإمكانك قياس الملابس رقمياً أولاً، ثم تطلبها ويتم توصيلها إليك في العالم الحقيقي.

التكنولوجيا والواقع الإقتراضي

وهنا نقول بأن تكنولوجيا الواقع الافتراضي شهدت تطوراً كبيراً في الأعوام الأخيرة، حيث ابتُكرت نظارات باهظة الثمن بإمكانها خداع العين البشرية وجعلها ترى الأشياء بالأبعاد الثلاثية، بينما يتنقل اللاعب في العالم الافتراضي.

حيث أصبحت أكثر شيوعاً فقد كانت نظارة “أوكيولاس كويست-2” التي تستخدم في ألعاب الواقع الافتراضي من بين الهدايا الرائجة خلال أعياد الميلاد في عام 2020.

وهو ما زاد الإهتمام في تقنية التشفير “إن.إف.تي”، التي قد تزودنا بكل وسيلة موثوقة لتتبع ملكية السلع الرقمية، إلى الكيفية التي سوف يعمل بها الاقتصاد الافتراضي في المستقبل.

ثورة ميتافيرس

إن العوامل الرقمية الأكثر تطوراً سوف تكون بحاجة إلى اتصالية أكثر جودة واتساقاً وقابلية للتنقل وهو شيء ربما يتحقق مع توسيع نطاق تقنية الجيل الخامس من الإتصال الرقمي.

ولكن في الوقت الحالي، لا يزال كل شيء في مراحله الأولى, وتطور ميتافيرس إذا حدث من الأصل، سوف يكون شيئاً تتصارع عليه شركات التكنولوجيا العملاقة على مدى العقود القادمة، وربما لأبعد من ذلك, وربما الحروب الرقمية المدمرة.

المصدر: Egypt14

Metaverse
Games and the virtual world

Technology companies, their marketers, analysts and programmers who specialize in them spoke about the concept of “Metaverse” in describing the most prominent technological event that those concerned are awaiting, in this regard.

It has attracted the attention and funding of some of the biggest companies in the technology world, such as the founder of Facebook, Mark Zuckerberg, and the founder of the electronic games company Epic Games, Tim Sweeney.

What is metaverse

For those unfamiliar with it, metaverse may seem like a revised version of virtual reality, but some believe it could become the future of the internet.

This is because there is a belief that comparing it with virtual reality may be like comparing smartphones to the first generation of huge mobile phones that were produced in the eighties of the last century.

So that instead of sitting in front of a computer, perhaps all you will need when communicating with Metaverse is glasses or a device placed on the head in order to be able to enter a virtual world that connects various types of digital portals.

Virtual reality and video games

This shows that unlike the current virtual reality, which mainly uses video games, the new virtual world can be used for anything such as work, play, concerts, going to the cinema, or just meeting up with friends.

Here we explain that most people imagine that you will need an avatar, or 3D avatar, to be able to use it, but metaverse is still just a new idea, it has not yet been agreed upon a standard definition for it.

Why the fuss over metaverses

Most of the time there is a hype around the digital world and what is known as augmented reality every few years, but it quickly disappears.

But here’s the opposite, as it has taken a great deal of excitement and anticipation to Metaverse among wealthy investors and big tech companies, and no one wants to be left behind if this concept really becomes the future of the Internet.

There is also a feeling that for the first time, the technology is about to be available, with the advances in video games with the use of virtual reality, and connectivity approaching the form required by Metaverse.

Facebook’s relationship with Metaverse

Facebook has made Metaverse design one of its top priorities, It has invested huge amounts of money in virtual reality through its Oculus glasses, making it cheaper than its competitors, and may have incurred losses as a result, according to some analysts.

As he continued to design virtual reality applications through social gatherings and meetings in the workplace, including applications that interact with the real world.

As Facebook is famous for buying its competitors, despite all this, it claims that Metaverse “will not be designed overnight by one company,” and has pledged to cooperate with other companies.

Facebook has invested $50 million in funding to non-profit organizations and projects to help “design metaverses responsibly.”

Interest has increased with Metaverse

There are companies that have taken an interest in this and one of them is Tim Sweeney, president of Epic Games (which produces Fortnite), about his ambitions with metaverse.

It has been using multiplayer video games that have played online a shared interactive world for decades, and these worlds are not Metaverse, but they do share some ideas with it.

In recent years, Fortnite has expanded its product offering, hosting concerts, brand building gatherings, and more, within its own digital world.

This impressed many, drew their attention to what could be achieved from all this, and also brought to light Mr. Sweeney’s vision for Metaverse.

roblox games

There are some other games that also come close to the Metaverse concept. For example, ROBLOX, which is a platform for thousands of single games that all connect to a larger ecosystem.

Through these events, Unity, a platform to develop 3D products, is investing in “digital twins” which are digital copies of the real world.

And that the company Nvida graphics designs is currently working on building its own metaverse, which it describes as a platform for connecting between three-dimensional virtual worlds.

Games and Metaverse

Although there are many ideas about what metaverse will take, most visions put human interaction at the core of that concept.

For example, Facebook is testing a virtual meeting app called Workplace, and a social platform called Horizons, both of which use their own virtual avatar systems.

It’s a new app called Workplace, which is affiliated with Facebook that imagines virtual meetings in which people can use their computers at the same time.

Various applications

There is also another app, VRChat, which focuses entirely on meeting and chatting online, with no goal other than to explore different environments and meet other people.

Sweeney recently told the Washington Post that he has a vision for a world in which a car manufacturer seeking to promote a new model can “roll out their cars in real time, so one can drive them instantly in the virtual world.”

Which is when you go shopping online, you will be able to measure the clothes digitally first, then order it and have it delivered to you in the real world.

Technology and virtual reality

Here, we say that virtual reality technology has witnessed a great development in recent years, as expensive glasses have been invented that can deceive the human eye and make it see things in three dimensions, while the player navigates in the virtual world.

As they are becoming more and more popular, the Oculus Quest-2 VR headset was among the trending gifts during Christmas in 2020.

This has fueled interest in NFT encryption technology, which may provide us with every reliable way to track ownership of digital goods, to how the virtual economy will operate in the future.

Metaverse Revolution

The more advanced digital factors will need more quality, consistent and portability, something that may be achieved with the expansion of the fifth generation of digital communication technology.

But for now, everything is still in its infancy, and the evolution of Metaverse, if it happens at all, will be something giant tech companies will grapple with over the coming decades, and possibly beyond, perhaps even more devastating digital wars.

Source: Egypt14

2 thoughts on “ميتافيرس فيسبوك | Facebook Metaverse

your comment

%d مدونون معجبون بهذه: