ماذا تعرف عن مدينة أطلانطس المفقودة | Atlantis

Atlantis
اتلانتس

أتلانتس المدينة المفقودة أو المدينة الخيالية هي جزيرة خيالية مذكورة في قصص ورمزية خيال أفلاطون, حيث تدل عن غطرسة الأمم في أعمال أفلاطون تيماوس وكريتياس.

حيث يمثل القوة البحرية المناهضة التي تحاصر مدينة “أثينا القديمة، أطلانطس وهو التجسيد التاريخي الزائف لدولة أفلاطون المثالية في نظام الدول والجمهوريات.

في أثناء هذه القصة، تصد مدينة أثينا الهجوم الأطلنطي على عكس أي دولة أخرى في العالم المعروف حاليا، ومن المفترض أنها تشهد على تفوق مفهوم أفلاطون للدولة.

سقوط أتلانتس

وتختتم هذه القصة بسقوط أتلانتس في حب الآلهة وغمره عميقا في المحيط الأطلسي, على الرغم من أهميتها البسيطة في عمل أفلاطون ، إلا أن قصة أتلانتس كان لها تأثير كبير على الأدب الإنساني.

حيث تم تناول الجانب الاستعماري لأتلانتس في الأعمال الفاضلة للعديد من كتب عصر النهضة، مثل أتلانتس الجديد لفرانسيس بيكون وتوماس مور يوتوبيا.

من ناحية أخرى ، أساء بعض العلماء المغمورين في القرن التاسع عشر تفسير سرد أفلاطون على أنه تقليد تاريخي، وأشهرهم إغناتيوس.

خيال أفلاطون

حيث أثارت إشارات أفلاطون الغامضة عن وقت هذه الأحداث (أكثر من 9000 سنة قبل وقته والموقع المزعوم لأتلانتس (“ما وراء أعمدة هرقل”) الكثير من التكهنات العلمية الزائفة.

ونتيجة لذلك ، أصبحت مدينة أتلانتس مثالاً لكل الحضارات المتقدمة المفترضة المفقودة في عصور ما قبل التاريخ ولا يزال يلهم الخيال المعاصر إلى وقتنا الحالي، بداية من الكتب المصورة ونهاية إلى الأفلام السينمائية.

بينما يتفق أغلب علماء اللغة والكلاسيكيون في الوقت الحاضر على الشخصية الخيالية للقصة، حيث لا يزال هناك نقاش حول ما كان بمثابة إلهام لها.

ومن المعروف أن أفلاطون استعار بعضًا من قصصه الرمزية والاستعارات الأدبية من التقاليد القديمة ، كما فعل، على سبيل المثال ، في قصة جيجيز.

السجلات المصرية

أدى ذلك إلى قيام عدد من العلماء بالتحقيق في الإلهام المحتمل إلى مدينة أتلانتس من السجلات المصرية لانفجار ثيرا أو غزو شعوب البحر أو حرب طروادة.

وهناك طرف آخر رفض البعض الآخر من هذه السلسلة من التقاليد باعتبارها غير قابلة للتصديق وأصروا على أن أفلاطون أنشأ سردًا خياليًا بالكامل.

وهو مستوحى من الأحداث المعاصرة مثل الغزو الأثيني أثينا الفاشل إلى صقلية في 415-413 قبل الميلاد أو تدمير هيليك في 373 قبل الميلاد.

اطلانتس
Atlantis

Atlantis is a fictional island mentioned in an allegory on the hubris of nations in Plato’s works Timaeus and Critias.

Wherein it represents the antagonist naval power that besieges “Ancient Athens”, the pseudo-historic embodiment of Plato’s ideal state in The Republic.

Fall of Atlantis

In the story, Athens repels the Atlantean attack unlike any other nation of the known world, supposedly bearing witness to the superiority of Plato’s concept of a state.

The story concludes with Atlantis falling out of favor with the deities and submerging into the Atlantic Ocean.

Despite its minor importance in Plato’s work, the Atlantis story has had a considerable impact on literature.

The allegorical aspect of Atlantis was taken up in utopian works of several Renaissance writers, such as Francis Bacon’s New Atlantis and Thomas More’s Utopia.

On the other hand, nineteenth-century amateur scholars misinterpreted Plato’s narrative as historical tradition, most famously Ignatius L. Donnelly in his Atlantis: The Antediluvian World.

 Plato’s imagination

Plato’s vague indications of the time of the events (more than 9,000 years before his time and the alleged location of Atlantis (“beyond the Pillars of Hercules”) gave rise to much pseudoscientific speculation.

As a consequence, Atlantis has become a byword for any and all supposed advanced prehistoric lost civilizations and continues to inspire contemporary fiction, from comic books to films.

While present-day philologists and classicists agree on the story’s fictional character, there is still debate on what served as its inspiration.

Plato is known to have freely borrowed some of his allegories and metaphors from older traditions, as he did, for instance, with the story of Gyges.

Egyptian records

This led a number of scholars to investigate possible inspiration of Atlantis from Egyptian records of the Thera eruption, the Sea Peoples invasion, or the Trojan War.

Others have rejected this chain of tradition as implausible and insist that Plato created an entirely fictional account.

Drawing loose inspiration from contemporary events such as the failed Athenian invasion of Sicily in 415–413 BC or the destruction of Helike in 373 BC.

4 thoughts on “ماذا تعرف عن مدينة أطلانطس المفقودة | Atlantis”

Leave a comment